الروضة الإعدادية المشتركة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مدرسة الروضة الإعدادية المشتركة - بركة السبع

رؤيــــــة مدرستي : إعـــداد طالب متميز علما و خلقا متفاعل مع المجتمع و التكنولوجيا
رســـــالة مدرستي : *زيادة نسبة التفوق في جميع المجالات – من خلال جذب الطلاب0 *تفعيل دورالإدارة في التخطيط و المتابعة والتنمية المهنية والبشرية0 * تنمية المواهب و القدرات عن طريق التعليم التفاعلي0 * تفعيل دور المشاركة المجتمعية وتنمية السلوكيات الحميدة0 * تنمية مبادئ الانتماء و المواطنة من خلال المجتمع المدرسي 0

    بنك الأسئلة

    avatar
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 38
    تاريخ التسجيل : 22/02/2012

    بنك الأسئلة Empty بنك الأسئلة

    مُساهمة  Admin الأحد مارس 04, 2012 10:56 am


    حفظ

    قرآن كريم * الآيات "16-19" لقمان *
    بسم الله الرحمن الرحيم
    { يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِن تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ فَتَكُن فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ {16} يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ {17} وَلا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ {18} وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ إِنَّ أَنكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ {19}


    الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها
    بني ابني ج/ أبناء إن حرف شرط غير جازم
    تك فعل ناسخ مجزوم
    "يجوزحذف النون بشرط ألا
    يأتي بعدها حرف ساكن مثقال مقدار / وزن
    ج/مثاقيل
    يأت بها يحضر × يصرفها , يضيعها خبير واسع العلم
    أقم الصلاة أد الصلاة وحافظ عليها× ضيع ج:الصلاة الصلوات
    المعروف اسم جامع لكل فعل حسن
    " كالصلاة, والصوم,والأمانة... انه ابتعد , كف عن × أمر
    المنكر اسم جامع لكل فعل قبيح
    "كالكذب, السرقة ,الغش... اصبر تحمل × اجزع
    ما اسم موصول عام لغير العاقل
    وهو من الأسماء المنية أصابك نزل بك
    ذلك اسم اشارة للبعيد ج/ أولئك
    ويعود على الأفعال السابقة عزم الأمور قوتها ,جدها
    تصعر الصعار مرض يصيب جانب العنق
    والمقصود لا تتكبرعلى الناس خد جانب الوجه ج/ خدود
    ج/ الأرض الأراضى, الأرضون,الأرضين
    الأروض × السماء مرحا مختالا ,متكبرا ,متعاليا

    مختال متكبر , متعال اقصد اعتدل × فرط
    مشيك سيرك × وقوفك اغضض اخفض
    أنكر أقبح م/ الأصوات صوت
    م/ الحمير الحمار خردل نبات عشبي ج/خرادل


    هذه الآيات هي عبارة عن وصايا نافعة حكاها الله سبحانه عن " لقمان الحكيم" ليتمثلها الناس
    فيقول: إن المعصية أو الذنب لوكانت مثقال حبة خردل مخفية في السماوات أو في الأرض يحضرها الله يوم الحساب ويجازي عليها حتى ولو كانت في صخرة صماء أو منتشرة فى أرجاء السماء فالله لطيف العلم لا تخفى عليه خافية ,كما يأمر لقمان ابنه بإقامة الصلاة بحدودها وفروضهاوأوقاتها, واحرص على فعل الخير والبعد عن المنكر والمعاصى واصبر على ما يحل عليك من أذى من الناس إن الصبر من عزم الأمور, ويحذر لقمان ولده من التكبر على الناس وابعاد وجهه عنهم في حديثه حتى لا يبغضه الناس فيبتعدون عنه ,لأن الله لايحب المتكبرين, كما يأمر ولده بالاعتدال في مشيه بين البطء والسرعة وعدم رفع صوته فيما لا فائدة فيه ,فإن أقبح الأصوات لصوت الحمير.



    * يا بني ـــــــ نداء للتنبيه وياء المتكلم للتخصيص
    واستعمال كلمة" بني " للتقريب إالى النفس وتلطيف الأمر بعدها
    * إنها إن تك حبة من خردل ـــــــ أسلوب مؤكد بإن وتعليل لما قبلها
    "حبة " نكرة للتقليل وحبة من خردل تدل على مدى لصغر
    * صخرة ــــــ نكرة للشمول والعموم وتدل على الصلابة والقوة فعلى الرغم من أن الصخرة
    صماء لا باب لها فالله قــــادر على إظهار فعـــلك ولو كان داخل الصخرة
    * السماوات × الأرض ــــــ بينهما تضاد يوضح المعنى ويبرزه ويفيد الشمول و العموم
    * يأت بها الله ـــــــ نتيجة لما قبلها وأسلوب قصر بالتقديم والتأخير يفيد التوكيد والتخصيص
    وقصر الحكـــــم وفيها تحذير من قـــدرة الله وعلمــه فهو لطيف خبيـــــر
    * إن الله لطيف خبيرــــــ أسلوب مؤكد بإن وتعليل لما قبله و" لطيف, خبير " نكرتان للتعظيم
    *أقم , انه ,اصبر ـــــــــــ أســــاليب أمـــر للحـــث والنصـــح والإرشــــــــاد
    * أقم الصلاة ـــــــــــــــــــ تصوير قرآنى جميل يصور الصلاة ببناء يقـــــام
    *أمر بالعروف × انه عن المنكر ـــ بينهما مقابلــــة توضح المعنى وتبرزه
    *ما أصابك ـــــــ "ما" تفيد الشمول والعموم وتصوير للأذى بسهام تصيبك
    *إن ذلك من عزم الأمور ـــــ أسلوب مؤكد بإن وتعليل لما قبلهاوتعبير يدل على أن تحمل الأذي
    يحتاج قوة وعزم
    *لا تصعر خدك للناس ــــــــــ أسلوب نهي غرضه التحذير من التكبر على الناس وفيها تصوير
    قرآني جميل يصور المتكبر على الناس وكأنه أصيب بالصعار
    *لا تمش فى الأرض مرحا ـــــــــــــ أسلوب نهي غرضه التحذير من التكبر والتفاخر
    *إن الله لا يحب كل مختال فخور ــــــــــ أسلوب مؤكد بإن وتعليل لما قبله وتعبير يدل على طرد
    المتكبرين من رحمة الله
    *اقصد في مشيك ـــــــــ أسلوب أمر غرضه النصح والحث و الإرشاد ويدل على ضرورة الاعتدال
    * اغضض من صوتك ـــــــــــ أسلوب أمر غرضه النصح والحث و الإرشاد
    *إن أنكر الأصوات لصوت الحمير ـــــــ أسلوب مؤكد بإن واللام وتعليل لماقبلها وفيها تنفير من
    رفع الصوت


    1- حرص الأباء على سعادة الأبناء 2- الله قادر على كل شئ فاحذر من معصيته
    3- الحرص على أداء الصلاة لوقتها 4- ضرورة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر
    5- الصبر على الأذى من عزم الأمور 6- التحذير من التكبروالتعالى على الناس
    7- ضرورة الاعتدال فى كل الأمور



    1/سورة لقمان مكية وعدد آياتها 34أربع وثلاثون آية.
    2/لقمان هو عبد صالح حبشى يعمل نجارا
    3/ " اللام "في قوله لصوت الحمير لام التوكيد المزحلقة
    4/ الخردل هو نبات عشبى حار ينبت على جوانب الطرق والحقول وهو من متبلات الطعام



    1/ قال تعالى " ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا إن الله لا يحب كل مختال
    فخور*واقصد في مشيك واغضض من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير "
    أ) اختر الصواب مما بين القوسين :
    1- لا تصعرخدك أسلوب " أمر – نهي - استفهام – نداء ".
    2- مضاد( مختال ) " متباه – معتز – متخاذل – متواضع".
    3- إعراب (صوت ) " اسم مجرور – مضاف إليه – خبر إن – حال" .
    ب)عم نهت الآية الأولى ؟ وبم أمرت الأية الثانية؟
    ج)استخرج من الآيتين السابقتين :
    1- أسلوب توكيد وبين أداته.
    2- أسلوب أمر وبين غرضه. 3- تصويرا جميلا ووضحه ؟
    د) أكمل ما يأتى : الآيات من سورة .......... وفيها يوصى ............... ولده بعدة وصاية غالية
    منها.................................و ................................... و .......................................
    هـ) اذكر ماترشد إليه الآيات الكريمة . و ) ما الفرق في المعنى بين " مختال " و " فخور " ؟















    التعريف بالشاعر:
    عبد القادر القصاب علم من أعلام الإذاعة والتلفزيون في سورية كتب عشرات الساعات الإذاعية ،ومئات الساعات التلفزيونية في الأدب والتراث والآثار وأعدها ، وقد عرضت كلها في سورية ، وأكثرها في أكثر المحطات العربية ونالت العديد من الجوائز .. وإلى جانب مشغله الإبداعي كلّف بالعديد من المهمات الإدارية ..ـ ولد في دير عطية 7/9/ 1942 .


    يتحدث الشاعر عن حنينه لأيام الطفولة لا ليلهو كما يهلوا الأطفال ؛و إنما لينعم بالعلم ثم يتحدث عن علاقته بالعلم ودوره العظيم في حياته 0
    النــــــــص 1- أسباب حنين الشاعر إلى طفولته
    عَهْدُ الطُّفُولَةِ لا يُبَارِحُ بَالِى بَلْ لا يُغَادِرُ خاطري وخيالي
    لا مَا حَنَنْتُ إِلَى بَرَاءَةِ لَهْوِهِ لا مَا ذَكَرْتُ تبختري ودلالي
    مَا كُنْتُ أَطْلُبُ في مَدَاهُ مَكَاسِبَا مِنْ مَغْنَمٍ فََانٍ وَمَرْبَــــحِ مَالِ
    لَكِنْ رَأَيْتُ الْعِلمَ نُوْرَاً سَاطِعَا مُتَأَلِقَاً فِى عَالــــــَمٍ مِفْضَالِ



    الكلمة المعنى الكلمة المعنى الكلمة المضاد الكلمة الجمع
    عَهْد زمن يبارح يترك ويرحل ويفارق
    ويغادر الطفولة الكهولة
    والشيخوخة عهد عهود
    وعِهاد
    بالى البال :الخاطر خيالي ما تشبه لك في اليقظة
    والمنام من صورة يبارح يلازم خيال أخيلة
    وخِيلان
    وخيالات
    حننت اشتقتُ وتلهفتُ براءة طهر ونقاء حننت نفرت خاطر خواطر
    لهو ما لعبت به وشغلك
    والمراد (المرح
    واللعب ) تبختر مِشية المعجب بنفسه
    (تمايل وتثنى ) اللهو الجد
    دلال حسن الحديث
    والمزاح والمراد
    (تدللى) مداه المدى: المسافة
    والغاية والمراد:
    " أثناء فترة الطفولة" تبختر اعتدال مغنم مغانم
    فانٍ زائل ومربح ربح وكسب ذكرت غفلت
    ونسيتُ مال أموال
    أطلب أريد وأبغي مكاسب جمع (مكسب) وهو ما يُكسب (فوائد وعوائد) فانٍ باق –خالد-
    دائم العلم العلوم
    مغنم ما يؤخذ من
    المحاربين في الحرب
    قهرا والمراد
    (مكسب و ربح) ساطع منير ساطع مظلم نور أنوار
    متألق لامعا وظاهرا مفضال يقول الفضيلة والحق متألق خافت عالم عوالم
    خاطري فكرى وبالى يغادر يترك ويرحل

    س: لماذا لم ينس الشاعر عهد الطفولة ؟
    ج يقول الشاعر: أنه لا ينسى عهد الطفولة والبراءة ويحس بالحنين إليهما ، وأنه كان لا يسعى وراء مكاسب مادية فانية للدنيا ، ويعيش خالي البال من المتاعب والهموم .ثم يتذكر الشاعر براءة الطفولة ودورها في السعي وراء العلم وطلبه والاجتهاد في تحصيله
    س1: كيف رأى الشاعر طفولته ؟ وماذا وجد فيها ؟
    ج: رأى الشاعر طفولته من منظوره الخاص بأنها تلك الفترة التى نعم فيها براحة البال ،
    وأقبل فيها على العلم بعقل صافٍ ، ملائكي منزه عن المادية المفرطة المتهالكة 0
    س2: لِمَ اشتاق الشاعر إلى طفولته؟
    اشتاق إليها لأنه نعم فيه بالسعادة الحقيقة في تقديره لقيمة العلم وليتخلص من واقع مادي مرير
    س: لماذا يشتاق الناس ُ إلى مرحلة الطفولة ؟
    من الناس من يشتاق إلى مرحلة الطفولة لذكرياتها الجميلة التي تحملها حيث البراءة والطهر 0
    من الناس من يشتاق إلى مرحلة الطفولة والصبا تخلصا من الواقع الذي يحياه
    س: بم تتميز مرحلة الطفولة ؟
    1- اللهو واللعب الطاهر البريء 2- الذكريات الجميلة
    2- عدم تحمل الأعباء والمسئولية




    س1: ما العلاقة بين : ( لا يفارق بالى – لا يغادر خاطر) ؟وما قيمته ؟
    ج: ترادف يدل على تأكيد حنين الشاعر إلي ذلك العهد الجميل
    س2:علام يدل قول الشاعر:" (لا يفارق بالى – لا يغادر خاطري) ؟
    ج: تعبير يدل على شدة التعلق بذكريات الطفولة وعدم القدرة على النسيان وسيطرة الذكريات0
    س3: ما مصدر الموسيقى في البيت الأول ؟
    ج: اتفاق أخرى شطري البيت الأول يعطى جرس موسيقى تطرب له الأذن
    س3: ما قيمة العطف في Sadخاطري وخيالي) ؟ ج: يفيد تنوع سيطرة الذكريات على العقل والواجدان
    س4: ما قيمة استخدام الفعل المضارع ؟ ج: يفيد التجدد والاستمرار
    س5: ما علاقة البيت الثاني بالأول؟ ج: توضيح وتعليل للبيت الأول
    س6: ما الجمال في :" لا ما حننت إلى براءة لهوه "؟
    ج: أسلوب نفى يؤكد جمال أيام الطفولة ففيها اللهو البريء والتبختر والدلال وراحة البال 0
    س7: ما قيمة تكرار النفي ؟ ج: يؤكد تميزه وتفرده عن غيره من الناس وتعدد مظاهر جمال الطفولة 0
    س8: بم توحي هذه الألفاظ :" حننت – براءة لهوه – تبختري و دلالي " ؟
    ج: ألفاظ تشعر بورعة وجمال تلك المرحلة 0
    س9: بم توحي كلمة (مداه ) ؟ ج: بسعة مرحلة الطفولة والراحة والحرية والسعادة0
    س10: ما علاقة :" من مغنم ....." بما قبلها ؟ ج: تفصيل بعد إجمال
    س11: ما قيمة الوصف " فانٍ" ؟ ج: توحي بحقارة المكاسب المادية لأنها فانية لا تدوم
    س12: ما قيمة استعمال الشاعر لكلمة " لكنْ"؟
    ج: تدل على الاستدراك لتجنب الوقوع في الخطأ ولتحدد ما نعم به الشاعر في طفولته وكيف كانت
    س13: ما الجمال في :" العلم نور ساطعا"؟
    تشبيه صور العلم بالمصباح الذي يشع نورا مما يدل على دور العلم العظيم في هداية الناس 0
    س14: ما قيمة الوصف :" ساطعا متألقا "؟ ج: يوحى بروعة وجمال العلم 0
    س15: علام يدل استخدام الفعل الماضي :" رأيت – أبصرت "؟
    ج: يدل على الثبوت والتأكد واليقين والتحقق0
    س16: ما قيمة الإضافة في قوله :" خاطري – بالى "؟ ج: للتخصيص
    س17: ما قيمة تنكير " مغنم - مربح "؟ ج: للعموم والشمول
    س18: ما الجمال في :" ما حننت – ما ذكرت "؟ وعلام يدل ؟
    ج: ما حننت – ما ذكرت : ترادف يدل على اعتزاز الشاعر بحمله لذكريات الطفولة
    2- إجلال و تعظيم العلم
    شُدَّتْ لِشُعْلَتِهِ الرِّحَالُ بِرَغْبَةٍ للاقتباس لِذَا شَدَدْتُ رحالي
    فَإِذَا أَنَا كَفَرَاشَةٍ بُهِرَتْ بِمَــــا قّدْ أَبْصَرَتْ مِنْ هَيْبَةٍ وَجَلالِ
    فَقَبَسْتُ إِيْمَانَاً وَحُبَّاً صَادِقَـــــا بِالْمُرْتَجَى والشِّعْرُ كَانَ مجالي
    شِعْرِى لِمَنْ آثَارُهُ وتُرَاثُـــــــهُ فَنَظِيْمُهُ عِقْدٌ فَـــرِيْدٌ غَــــــالٍ



    الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة المضاد الكلمة الجمع
    شعلة النار المضيئة الرّحال جمع (رحل) وهو ما
    يستعد به الإنسان
    للسفر رغبة إكراه
    و إجبار شعلة شُعَل
    رغبة لهفة وحب الاقتباس الأخذ غال رخيص فريد فرائد
    بهرت أعجبت ودهشت لذا المراد من أجل ذلك أبصرت عميت فراشة فراش
    هيبة خوف ممتزج
    بالاحترام جلال عظمة جلال حقارة رغبة رغبات
    أبصرت رأت وشاهدت هيبة وجلال المراد (وقار ) و
    المضاد (طيش) هيبة طيش الشعر الأشعار
    قبست أخذت صادقا مخلص لا شك فيه إيمان كفر مجال مجالات
    المرتجى الذي أرجوه تراثه ميراث حب كراهية
    وبغضاء غال غلاة
    آثاره جمع (أثر) والمراد : نتيجته نظيمه المراد المنظوم : الشعر صادق كاذب – خادع عقد عقود
    فريد لا مثيل له غال ذو قيمة كبيرة غال رخيص فريد فرائد
    عقد ما يوضع حول
    الرقبة الفراشة حشرة تتهافت حول
    السراج فتحترق
    س: ما ثمرة العلم كما صورها الشاعر وجناها ؟
    ج أدرك الشاعر أثر العلم في بناء شخصية الرجال ، ولذلك لم يخيب رجاءه ، فكانت ثمرة هذا الاجتهاد هي : عالم يدرك العلم وقيمته وأديب متمكن محبوب من الجميع .
    س: إلام يحتاج العلم ؟
    ج 1- يحتاج إلى الاجتهاد والعزيمة الماضية التي تتحمل تبعات المشقة والعناء
    2- الرغبة فيه والإقبال عليه بحب 3- إيمانا بدوره العظيم فى الحياة0



    س1: علام يدل قول الشاعر:" شدت لشعلته الرحال" ؟
    ج: صور العلم بمنارة تهدى الناس بنورها مما يؤكد قيمة العلم وضرورة طلبه في كل مكان وزمان
    س2: بم توحي كلمة "برغبة"؟ ج: توحي أن العلم يحتاج إلى الحب والرغبة
    س: ما علاقة لذا شددت رحالي بما قبلها "؟ ج: نتيجة تدل على تقدير الشاعر للعلماء 0
    س: علام يدل قوله :" شددت رحالي"؟ ج: تعبير يدل على الاستعداد التام والعزم الصادق لتلقيه
    س: ما قيمة الجمع فى قوله :" رحالي"؟ ج: تدل على كثرة السبل لتلقى العلم 0
    س: ما علاقة البيت الثاني بما قبله ؟ ج: نتيجة 0
    س: ما الجمال فى :" فإذا أنا كفراشة "؟
    ج: تشبيه شبه فيه الشاعر نفسه كفراسة فى طلب العلم مما يدل على الإقبال والتنقل بين فروع العلم
    س: بم توحي كلمة :" فإذا"؟ ج: توحي بالمفاجأة 0
    س: بم توحي كلمة :" بهرت"؟ ج: توحي بشدة الإعجاب والدهشة وعظيم أثر العلم 0
    س: استخرج أسلوب مؤكد ؟ ج: قد أبصرت أسلوب مؤكد بقد
    س: ما قيمة العطف فى قوله :" هيبة وجلال"؟ ج: يؤكد عظمة العلم وأثره العظيم فى النفس0
    س: ما الجمال فى "قبست إيمانا وحبا "؟
    ج: صور الإيمان بشيء مادي يقتبس مما يدل على عظمة دور العلم فى حياتنا وأضرار الجهل
    س: ما قيمة العطف فى :" قبست إيمانا وحبا"؟ ج: يفيد التنوع
    س: بم توحي كلمة :" المرتجى"؟ ج: توحي بتحديد الهدف وعظيمة الغاية 0
    س: علام يدل :" الشعر مجالي"؟ ج: تعبير يدل على مكانة الشاعر وتقديره لقيمة العلم
    س: علام يدل البيت الأخير ؟ ج: يدل على تقدير الشاعر لقيمة العلم
    س: ما الجمال فى : فنظيمه عقد فريد غالٍ" ؟
    ج: تعبير صور فيه شعره بالعقد الفريد مما يدل على عظمة شعره وعلو مكانة العلم 0
    س: ما الدروس المستفادة من هذا النص ؟
    1- الطفولة صانعة المستقبل 0 2- للعلم مكانة عظيم فى نهضة وتقدم الأمم 0
    3- أخذ سبل النجاح فى الحياة من العزيمة والرغبة والجد والاجتهاد0
    س: بم تصف الشاعر فى ضوء النص ؟
    ج: الشاعر مرهف الإحساس – محب للعلم – يضيق بالحياة المادية الفانية -



    السؤال الأول:
    عَهْدُ الطُّفُولَةِ لا يُبَارِحُ بَالِى بَلْ لا يُغَادِرُ خَاطِرى وَخَيَالِى
    لا مَا حَنَنْتُ إِلَى بَرَاءَةِ لَهْوِهِ لا مَا ذَكَرْتُ تَبَخْتُرِى وَدَلالِى
    مَا كُنْتُ أَطْلُبُ فِى مَدَاهُ مَكَاسِبَا مِنْ مَغْنَمٍ فََانٍ وَمَرْبَحِ مَالِ
    لَكِنْ رَأَيْتُ الْعِلمَ نُوْرَاً سَاطِعَا مُتَأَلِقَاً فِى عَالَمٍ مِفْضَالِ
    (أ) تخير الإجابة الصحيحة
    1- مرادف (ساطع) : (مختال- منير- زاهٍ ) 2- مضاد (فانٍ) : ( زائل – باقٍ – راقٍ )
    3- جمع ( مغنم ) Sad غنائم – مغانم – أغنام ) 4- مفرد (مكاسب) Sad كسب – مكسب – كاسب )
    5- مرادف (بالى) : (ممزق – فانِ – خاطري )
    (ب) لَمَ اشْتاقَ الشاعرُ إلى عَهْدِ الطُّفولةِ ؟ (ج) (رَأَيْتُ الْعِلمَ نُوْرَاً سَاطِعَا) ما الجمال فى هذا التعبير ؟
    السؤال الثاني :
    شُدَّتْ لِشُعْلَتِهِ الرِّحَالُ بِرَغْبَةٍ لِلإِقْتِبَاسِ لِذَا شَدَدْتُ رِحَالِى
    فَإِذَا أَنَا كَفَرَاشَةٍ بُهِرَتْ بِمَا قّدْ أَبْصَرَتْ مِنْ هَيْبَةٍ وَجَلالِ
    فَقَبَسْتُ إِيْمَانَاً وَحُبَّاً صَادِقَا بِالْمُرْتَجَى والشِّعْرُ كَانَ مَجَالِى
    شِعْرِى لِمَنْ آثَارُهُ وتُرَاثُهُ فَنَظِيْمُهُ عِقْدٌ فَـــرِيْدٌ غَــــــالٍ
    (أ) تخير الإجابة الصحيحة
    1- (شدت لشعلته الرحال) تعبير يدل على : ( الاستعداد – الفرار – الإقامة )
    2- المراد ( قبست) Sad نِلتُ - وافقت – شاهدتُ ) 3- مضاد (أبصرت)Sad جهلت – عميت – خفيت )
    (ب) ما علاقة الشاعر بالعلم فى وضوء الأبيات السابقة ؟
    (ب) ما الجمال فى :" فَإِذَا أَنَا كَفَرَاشَةٍ بُهِرَتْ" ؟



    التعريف بالشاعر
    إبراهيم عبد الفتاح طوقان شاعر فلسطيني (ولد في 1905 في نابلس بفلسطين – توفي عام 1941 في فلسطين) وهو الأخ الشقيق للشاعرة فدوى طوقان. كان طوقان أحد الشعراء المنادين بالقومية العربية و المقاومة ضد الاستعمار الأجنبي للأرض العربية وخاصة الإنجليزي في القرن العشرين، حيث كانت فلسطين واقعة تحت الانتداب البريطاني. من أشهر قصائده التي كتبها في ثلاثينيات القرن الفائت ، قصيدة "موطني" التي انتشرت في جميع ارجاء الوطن العربي ، و أصبحت النشيد غير الرسمي للشعب الفلسطيني منذ ذلك الحين. وتتلمذ على يد "نخلة زريق" الذي كان له أثركبير في اللغة العربية والشعر القديم على إبراهيم طوقان. بعدها التحق بالجامعة الأمريكية في بيروت سنة 1923 ومكث فيها ست سنوات نال فيها شهادة الجامعة في الآداب عام 1929م . توفي مساء يوم الجمعة 2 مايو عام 1941 وهو في سن الشباب لم يتجاوز السادسة والثلاثين من عمره.
    النـــــــــــــــــــــــص :
    كفكف دموعك ليس ينفعك البكاء ولا العويــل
    وانهض ولا تشك الزمـــان فما شكا إلا الكسول
    واسلك بهمتك السبيــل ولا تقل كيــــــف السبيل
    ما ضــل ذو أمـــــل سعى يومــــا وحكمته الدليل
    كــــلا ولا خــــــاب امرؤ يومـــــــا ومقصده نبيل
    مــــــا لــم تقم بــــه أنت فمــــــن يقــــوم بـه إذن
    حـــــــــي الشباب وقــــــل سلامـــا إنكم أمـل الغد
    واللـــــه مــــد لكـــــم يــــدا تعـــلو على أقوى يـــد
    وطنــــــي أزف لك الشباب كأنـــــه الزهـــر النـدي







    الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها
    كفكف توقف × استمر العويل البكاء
    انهض قم الزمان (ج) أزمنة , أزمن
    اسلك امش همتك عزيمتك (ج) همم × تخاذل
    السبيل الطريق(ج) سبل , أسبلة ضل تاه × اهتدى
    ذو صاحب (ج) ذوي أمل رجاء × يأس
    سعى عمل خاب فشل
    امرؤ إنسان (ج) رجال مقصده هدفه
    نبيل رفيع × دنيء الدليل المرشد (ج) الأدلاء
    يدا (ج) أيدي , أيادي , يُدي تعلو ترتفع
    أزف أقدم × أنعي الزهر الورد
    الندي الجميل المتفتح× الذابل

    الشــــــــــــــــــــــــــرح :
    ينصح الشاعر الشباب أن يعملوا من اجل مستقبلهم وألا يندموا علي شيء فات فالبكاء والندم لا يصنعا مجدا ولا يحققا أملا والإنسان الذي يظل يشكو زمنه إنما هو كسول يرفض انتهاز الفرص فعزيمته وهمته هي طريقه للنجاح فيجب أن يسعى ويعمل من أجله
    إن الإنسان الذي يسعى متمسكا بالأمل جاعلا عقله وحكمته هي مرشده في الطريق لن يضل الطريق أبدا طالما أن هدفه هدف نبيل يسعى به للخير لنفسه ولأمته
    اعلم أيها الشاب أنك مكلف بأعمال وأعباء كثيرة إذا لم تقم بها فلن قوم به غيرك
    يطالبنا الشاعر بتحية الشباب فهم أمل المستقبل فلقد أعانهم الله بقوته ومنحهم عزيمة تتفوق علي كل الصعاب ليكونا عونا لوطنهم علي الرقي والتقدم فهم كالزهور المتفتحة التي تنشر عبيرها في كل مكان


    كفكف دموعك أسلوب أمر غرضه النصح يبين عدم جدوى البكاء
    أسلوب الخطاب يفيد استحضار الصورة ويشعر كل شاب بأنه المخاطب
    ليس ينفعك البكاء تعليل لما قبله – تشبيه البكاء بإنسان عاجز عن النفع
    البكاء – العويل ترادف يؤكد عل يعدم فائدة البكاء
    انهض أمر للنصح وفيه ترتيب جميل فالنهوض يأتي بعد الامتناع عن البكاء
    -يوحي أن النجاح يتطلب بذل الجهد
    لا تشك نهي للنصح والتحذير
    لا تشك الزمان تشبيه الزمان بإنسان يشكى دون ذنب جناه
    ما شكا إلا الكسول أسلوب قصر بالنفي والاستثناء يفيد التخصيص والتوكيد- تعليل لما قبله وفيه تنفير من الكسل
    يوما نكرة تفيد العموم والشمول
    ما ضل ذو أمل تعبير يوحي بأهمية التمسك بالأمل
    حكمته الدليل
    تشبيه الحكمة بمرشد يدل الإنسان علي الطريق الصحيح وفيها بيان لأهمية استخدام العقل
    البيت الخامس تعبير يدل علي أهمية نبل الهدف
    من يقوم به استفهام للتعجب
    حي الشباب- قل أمر للنصح والحث علي تحية الشباب
    سلاما نكرة للتعظيم – إيجاز بحذف الفعل أسلم
    إنكم أمل الغد تعليل لما قبله – تعبير يدل علي أهمية الشباب في صنع المستقبل
    الله مد لكم يدا تعبير يدل علي أن قوة الشباب منحة من الله يجب استخدمها وعدم تعطيلها
    تعلو توحي بقوة الشباب وتفوقهم
    أقوى اسم تفضيل يدل علي شدة الصفة
    وطني نداء للتعظيم –حذف أداة النداء لقربه من قلبه
    ياء المتكلم تدل علي شدة الارتباط والانتماء للوطن
    أزف لك الشباب تقديم شبه الجملة أسلوب قصر يفيد التخصيص والتوكيد
    كأنه الزهر الندي تشبيه الشباب بالزهر المتفتح دليل علي الحيوية والجمال

    س لمن يوجه الشاعر نصائحه ؟
    ج لكل الشباب وخصوصا من يتكاسل ويصطنع لنفسه الأعذار
    س لماذا يطالبنا الشاعر بعدم شكوى الزمان ؟ ج لأنها حجة العاجز الذي يلقي بفشله وخيبته علي الزمن




    عن عبد الرحمن بن سماسة ألمهري قال : سمعت أبا ذر يقول : قال رسول صلى الله عليه وسلم - : ( إنكم ستفتحون أرضاً يذكر فيها القيراط فاستوصوا بأهلها خيراً ) صدق الله - صلى الله عليه وسلم



    ☺️ أرضا يذكر فيها القيراط المراد ( مصر) .
    ☺️ القيراط: وحدة قياس للأرض والجواهر الثمينة.
    ☺️ استوصوا بأهلها خيرا: عاملوا أهلها معاملة حسنة.
    ☺️ ذمة: عهد وأمان وكفالة وحق
    ☺️ رحما: قرابة.
    الشــــــــــــــــــــــــــرح
    يوضح الرسول - صلى الله عليه وسلم - لأصحابه وقواده أنهم سيفتحون مصر وأن عليهم أن يعاملوا أهلها معاملة حسنة لأنهم أصحاب حرمة وحق ورحم


    - إنكم ستفتحون أرضا : أسلوب مؤكد بان ، وفيه بشارة من الرسول صلى الله عليه وسلم - للصحابة بفتح مصر .
    استوصوا : أسلوب أمر واجب التنفيذ.
    فان لهم ذمة ورحم : أسلوب توكيد - تعليل لما قبله.
    لهم ذمة ورحما : العطف بينهما بدل على ضرورة الجمع بين الشاعر الإنسانية
    في العلاقات التي تجمع بين الناس
    س ، ج
    س : في الحديث ما يدل على صدق الرسول - صلى الله عليه وسلم - ؟ .
    ج : حيث أن الرسول - صلى الله عيه وسلم - قال ستفتحون مصر وقد صدق
    كلام الرسول - صلى عليه وسلم - وتم فتح مصر.
    س :بم أوصى الرسول - صلى الله عليه وسلم - أصحابه وقواده ؟
    ج : أوصى الرسول - صلى الله عليه وسلم - معاملة حسنة ، لأن لهم أصحاب حرمة وحق ورحم .
    س : ما المقصود بقول الرسول - صلى الله عليه وسلم - ( ذمة ورحماً ) ؟.
    ج: الذمة: الحرمة والحق والعهد.
    الرحم : القرابة حيث أن السيدة هاجر أم سيدنا إسماعيل جد العرب والرسول - صلى الله عليه وسلم - مصرية ، كما أن السيدة ماريه أم إبراهيم ابن النبي - صلي الله عليه وسلم – مصرية






    التعريف بالشاعر
    هو محمد عبد المطلب شاعر مصري معاصر ولد سنة 1870 وتوفي سنة 1931م تتلمذ بالأزهر وتخرج في دار العلوم – أغلب شعره تركز في حب الوطن والاعتزاز بمصريته شارك في الحركة الوطنية بشعره ومقالاته وخطبه

    الحب طرق الوحدة
    أتنكر ما بي من هواها له العـذر زهاها الصبا والحسن والحسب الوفر
    رويدك إنا فى العلا يوما ننتمي كـلانا أبــوه النيل وأمه مــصر
    لنا ذروة المجد الذي تحت ظله تناسـلت الأحقاب واعتمل الدهــر









    الكلمة معناها الكلمة معناها
    أتنكر تنفي × تثبت وتؤكد وتقر هواها حبها ج ( أهواء ) × بغض
    العذر السبب ج ( الأعذر ) زهاها جملها
    الحسب المنزلة والمكانة ج ( الأحساب ) الوفر الكثير× النادر
    رويدك مهلا العلا الرفعة والتقدم
    ذروة قمة ج ( ذرا ) المجد الشرفة والرفعة
    ج (الأمجاد ) × الهوان
    تناسلت توالدت الأحقاب الزمان م ( حقب) زمن غير محدد
    الشـــــــــــــــــــــــــــرح
    أحس الشاعر بمعاتبة بلده له على طول غربته فراح يخاطبها معبرا عن جمالها وتاريخها وأمجادها موضحا قوة العلاقة بين عنصري الأمة المسلمين والمسيحيين فينتسبون إلى أب واحد هو النيل وأم واحدة هي مصر وأن لنا المجد الذي توالدت تحته الأزمنة والده





    أتنكر ما بي من هواها استفهام غرضه اللوم لمصر
    زهاها الصبا والحسن والحسب الوفرا صور الصبا والحسن بإنسان يجمل مصر
    والعطف يدل على تنوع مظاهر الجمال في مصر
    رويدك : أمر غرضه الحث والنصح والإرشاد
    كلانا أبوه النيل أو أمه مصر تعبير جميل يدل على الوحدة الوطنية وفيه تصوير
    للنيل بلأب ومصر الأم
    لنا ذروة المجد أسلوب قصر بتقديم الخب على المبتدأ للتخصيص والتأكيد
    وفيه تصوير للمجد بالقمة العظيمة
    المجد الذي تحت ظله صور المجد بشجرة وارفة الظلال
    تناسلت الأحقاب صور الأحقاب بإنسان يتناسل

    مكانة مصر الدينية
    وإن أنكروا ملك ابن يعقوب بيننا فموسى على ما أنكروا شاهد بر
    بنينا على آداب عيسى وأحمــــد منازل عز دونها يقـــــع النـــسر
    فنحن على الإنجيل والذكر أمــــة يؤيدها الإنجيل بالحق والــــــذكر









    الكلمة معناها الكلمة معناها
    ابن يعقوب يوسف عليه السلام شاهد ج ( شهود وأشهاد )
    بر صادق منازل مكانة عالية م( منزل)
    عز شرف × ذل دونها قبلها
    دونها يقع النسر المقصود يتضاءل بجانبها كل ما هو عال وعظيم يؤيدها يساندها
    الشـــــــــــــــــــــــــــــرح
    يقول الشاعر إن نسى البعض دور نبي الله يوسف في مصر فإنه لا يستطيع أن ينسى دور مصر في تنشئة موسى عليه السلام وقد أسست مصر على آداب عيسى ومحمد مكانة عظيمة يتضاءل بجانبها كل عال وعظيم ونحن أمة تتميز بالشرف والمجد العظيم لأننا نقوم على الإنجيل والقرآن



    إن أنكروا ملك ابن يعقوب بيننا : أسلوب شرط أداته تفيد الشك في أن أحد لا يستطيع إن
    إنكار دور يوسف عليه السلام في مصر
    بنينا على آداب عيسى وأحمد منازل : صور المكانة العظيمة ببناء عال يبنى وصور آداب
    عيسى وأحمد بالأسس التي يبنى عليها هذا البناء
    دونها يقع النـــسر : تعبير يدل على مكانة مصر العالية حتى أن النسر
    لا يستطيع التحليق عندها
    فنحن على الإنجيل والذكر أمة : تعبير يدل على شرف هذه الأمة ومجدها العريق

    وحدة الأبناء أقوى من تدبير الوشاة
    فلن تستطيع الدهر تفريق بيننا وإن جر قوم بالسعاية ما جروا
    إذا ما دعــت مصر ابنها نهض لنجدتها سيان مرقص أو عمرو
    ألم تر فــــــى كل عيد وموسـم حليفى ولاء لا جفاء ولا هجـــر




    الكلمة معناها الكلمة معناها
    الدهر الزمن ج ( دهور وأدهر ) تفريق تشتيت× توحيد وتجميع
    السعاية الوشاية والنميمة نهض قام
    حليفين متناصرين نجدتها نصرتها
    سيان متساويان مرقص وعمر الماد المسلم والمسيحي
    موسم مجتمع الناس ج ( مواسم ) جفاء وهجر خصام وقطيعة × وصال

    الشــــــــــــــــــــــــــرح
    يقول الشاعر لن يستطيع الده التفريق بيننا مهما حاول الوشاة فمصر دولة مترابطة إذا ما دعت ابنها وقت الشدة لبى الجميع النداء لا فرق بين مسيحي أو مسلم ونحن في كل عيد وموسم متعاهدان على العيش دون خصام أو قطيعة



    فلن تستطيع الدهر تعبير يدل على قوة الترابط وتخيل الده بإنسان يحدثه
    قوم : نكرة للتحقير
    إذا مادعت مصر ابنها نهض تعبير يدل على سرعة الاستجابة وصور مصر بأم
    سيان مرقس أوعمرو تعبير يدل على قوة الانتماء والترابط بين عنصري الأمة
    ألم تر فى كل عيد وموسـم استفهام غرضه التقرير يدل على الترابط بين عنصري الأمة





    ســـيناء عـــــروس بدوية سيناء خيــــــول عربية
    ســــــــيناء حمامات بيض وسنابل قمـــــــح ذهبية
    وجـداول من عطر رقراق فـــــــوق ضفاف وردية
    ســــيناء مناجم فـــــيروز وكـــــنوز عقيق سحرية
    سـيناء تميمة وادي النـــيل تعود إلى صـــدر الوادي
    ســـيناء تعود وساقي النور يصب كؤوس الأضـــواء
    وحــــــمام أبيض مثل النور يرفرف بين الأحـــــــياء
    وغصـون من شجر الزيتون تغطى وجــــه الصحراء
    وطيور خضر فوق الأفق تحيى ذكرى الشـــــهداء
    وغـــناء فـــــوق شفاه الحور يحيى أغلي الأســــــماء

    التعريف بالشاعر
    يوسف خليف هو شاعر مصري معاصر تخرج في كلية الآداب جامعة القاهرة له ديوانا شعر هما ( نداء القمم و( مواقع النجوم ) حصل على جائزة الملك فيصل وجائزة الدولة التقديرية
    جو النص عودة سيناء ؛ عودة الكرامة ؛ بدماء الشهداء بعد العبور العظيم في السادس من أكتوبر فكانت التضحيات غالية ولكن كل ذرة من سيناء تستحق وقد عبر الشاعر عن حبه لسيناء
    وصف سيناء
    ســـيناءُ عـــــروسُ بدويةُ سيناءُ خيــــــولُ عربيةُ
    ســــــــيناء حمامات بيض وسنابل قمـــــــح ذهبية
    وجـداول من عطر رقراق فـــــــوق ضفاف وردية
    ســــيناء مناجم فـــــيروز وكـــــنوز عقيق سحرية


    معاني المفردات
    الكلمة معناها الكلمة معناها
    سيناء شبه جزيرة سيناء صحراوية في مصر بين
    البحر المتوسط و خليج السويس و قناة السويس و البحر الأحمر و خليج العقبة
    بدوية من تعيش حياة بدوية
    مضاد ( مدنية )
    عروس زوجة خيول م خيل( خيول أصيلة)
    سنابل نبتة القمح (سنبلة ) عطر رائحة ج( عطور )
    جداول مجرى مائي( جدول) رقراق متحرك + ساكن
    ضفاف جانب النهر(ضفة) مناجم منجم
    وردية لون الورد فيروز من الأحجار الكريمة
    كنوز مال مدفون (كنوز ) المراد ثروات عقيق من الأحجار الكريمة
    الشـــــــــــــــــــــــــــــــرح
    يصف الشاعر جمال سيناء بذكر مظاهر الطبيعة فيها حيث يرى جمالها من جمال تلك الفتيات البدويات وخيولها الأصيلة والحمام الأبيض الذي يحلق في سمائها الصافية وسنابل القمح بلونها الذهبية وتلك الجداول الصافية من الماء العطر الذي ينساب فوق ضفافها المملوءة بالأشجار الذكية
    العاطفة حب سيناء والإعجاب بجمالها
    مظاهر الجمال
    سيناء عروس بدوية : تشبيه لسيناء بالعروس وهذا يدل على حسنها وجمالها
    سيناء خيول بدوية : تشبيه لسيناء بالخيول وهذا يدل على أصالتها
    حمامات بيض : تشبيه لسيناء بالحمام وهذا يدل على الوداعة والسلام
    سنابل قمح ذهبية : تشبيه لسيناء بسنابل القمح وهذا يدل على الخير
    جداول عطر : تشبيه سيناء بالجداول وهذا يدل علي الخير والجمال وأتت جداول جمعا للكثرة
    منجم فيروز ؛ كنوز عقيق : استخدم الشاعر مفردات الجمع النكرة ليشير إلي كثر
    تضحية وفداء
    سـيناء تميمة وادي النـــيل تعود إلى صـــدر الوادي
    ســـيناء تعود وساقي النور يصب كؤوس الأضـــواء
    وحــــــمام أبيض مثل النور يرفرف بين الأحـــــــياء
    وغصـون من شجر الزيتون تغطى وجــــه الصحراء
    وطيور خضر فوق الأفق تحيى ذكرى الشـــــهداء
    وغـــناء فـــــوق شفاه الحور يحيى أغلي الأســــــماء









    معاني المفردات
    الكلمة معناها الكلمة معناها
    تميمة ما يتبارك به الإنسان جSad تمائم ) وادي سهول ج: أودية ووديان
    ساقي من يقدم الشراب كؤوس إناء للسرب
    يرفرف يتحرك مضاد يتوقف يصب يفرغ X يرفع
    غصون فرع الشجرة(غصن) الأحياء X الأموات م Sad حي )
    تغطي المراد تنشر+ تكشف خضر ما اكتسى بلون أخضر م (أخضر )
    ذكرى سيرة الحور النساء الجميلات م: ( حوراء )
    الشـــــــــــــــــــرح
    سيناء الأرض الغالية بما حباها الله من كنوز الفيروز والعقيق وهذا يرسم لها صورا متعددة الألوان من الحمام الأبيض ؛ وغصون الزيتون الخضراء كتحية عطرة لذكرى من ضحوا بأرواحهم في سبيلها في غناء عذب شجي تشدو به الفتيات من أجل أجمل الأسماء سيناء
    العاطفة الاعتزاز بالشهداء وتضحياتهم
    مظاهر الجمال
    سيناء تميمة وادي : شبه سيناء بتميمة توضع على الصدر وشبه مصر بإنسان يضع قلادة
    على صدره
    تعود إلى صدر الوادي : شبه سيناء بالابنة التي تعود إلى أبيها الوادي وصور الوادي بالأب
    & (وساقي النور يصب كؤوس الأضـــواء )(وحــــــمام أبيض يرفرف بين الأحـــــــياء)
    (وطيور خضر تحيى ذكرى الشـــــهداء)
    مشاهد تملؤها الحركة المبهجة والألوان البراقة الجميلة الدالة على حسن سيناء وروعتها كما أن الشاعر يسجل في النهاية أن المشهد كله أصبح غناء من أجل أغلى الأسماء سيناء
    & وجه الصحراء : شبه سيناء بإنسان له وجه
    & طيور خضر تحيي ذكرى الشهداء : شبه الطيور بإنسان يحيي الشهداء على ما بذلوه من تضحيات
    & فوق الأفق : تعبير يدل على مدى السعادة
    & ساقي النور : تصوير للنور بشراب يسقى
    & يصب كؤوس الأضواء : تصوير جميل للأضواء بشراب يصب
    & يحيي أغلى الأسماء : تصوير لسيناء بإنسان نقدم لع التحية وهذا يدل على مكانتها السامية


















    مكللا بالبشر والاستبشار يجيء يوم السادس من أكتوبر محطة نزود منها بالطاقة والهمة والأمل في طريق البناء والتعمير والحرية يجيء حاملا أطيب الذكريات النور يفيض ويضيء ويبهر مبددا الغيوم والغبار فاستوي اليوم بإنجازه عيدا من الأعياد وتراثا من الأمجاد ورمزاً للشجاعة والنظام وبقوته فتحت نوافذ لتتدفق منها العزة من جديد وتتابع أنغام النصر ونشوته ممهدة للسلام داعية العقول والقلوب للتركيز على هموم أطال الله إهمالها لشق طريق طويل نحو البعث والنهوض فى سباق عصر منطلق بقوة الصاروخ إن يوم السادس من أكتوبر ثمرة تصميم شعب وإصراره على الحياة الكريمة وتضحية جنود بواسل قدموا أرواحهم بغير حساب فداء للوطن وتدبير رجال حملوا الأمانة بلياقة وجدارة وجلال إنه فرصة لتحية الزعماء إنه يوم النصر ويوم العظمة ويوم التفكير ويوم الأمل
    معاني المفردات

    •مكللاً: متوجا .•البشر: السرور •أطيب: أفضل (ج) أطايب . •مبدداً: مزيلاً.
    •يفيض: يزيد – يمتلئ . •الغيوم: السحاب (م): الغيم. •استوي: اكتمل . • تراثاً: ميراثاً.
    •تتابع: تكمل – تواصل . •إنجازه: إتمامه – تحقيقه •ممهدة: جاهزة – صالحة.
    •البعث: الإحياء . •بواسل: شجعان (ع) جبناء . •فداء: تضحي . •جدارة: استحقاق .•جلال: عظمة (ع): حقارة . •العظة: العبرة (ج): العظات.

    أسئلة وإجاباتها
    س1 : ما اليوم الذي يتحدث عنه الكاتب ؟ . ج1 : يوم السادس من أكتوبر 1973 .
    س 2 : كيف يأتي علينا هذا اليوم كل عام ؟ .
    ج 2: يأتي هذا اليوم علينا بالبشر والسعادة والسرور؛ لأنه يوم يمدنا بالطاقة والهمة والأمل في بناء مستقبلنا.
    س 3 : بم شبه الكاتب نصر السادس من أكتوبر1973 م بعد نكسة يونية 1967 م ؟ .
    ج 3: شبه النصر بالنور الذي يبدد غيوم النكسة؛ فهو عيد للإرادة والمجد والعزة والكرامة.
    س4: ما نتائج نصر أكتوبر 1973 م ؟ .
    ج 4 : أ – تحقيق السلام من منطلق القوة . ب – تقدم البلاد .
    ج - إزالة آثار النكسة وعودة العزة والكرامة.
    س5: ما الذي صنع هذا النصر العظيم ؟ .
    ج5 : أ - عزيمة الشعب وتصميمه في أن يحييا حياة كريمة
    ب – شجاعة جنود مصر الأبطال الذين آمنوا بقضية وطنهم .
    س6 : ماذا قدم الجنود في المعركة ؟ . ج6 : قدموا أرواحهم فداءً لوطنهم .
    س7 : لمن يوجه نجيب محفوظ تحيته في آخر المقال ؟ .
    ج7: إلى الزعماء الذين خاضوا هذه المعركة ببسالة.
    س8 : للكاتب مطلبان في هذا النص – فما هما ؟ . ج8 : أ – أن نحتفل بهذا اليوم .
    ب – أن نتأمل أحداثه ونأخذ منها العبر التي تفيدنا وتمنحنا الأمل في الغد .
    مظاهر الجمال
    *.مكللاً بالبشر والسرور: تعبير يدل على مدى فرحة الكاتب واعتزازه بالنصر.
    •محطة نزود منها: تعبير يدل على قيمة هذا اليوم في حياتنا ، وكيف جعله الكاتب مصدراً دائماًَ للتزود.
    •النور يفيض ....... والغبار: تشبيه لنصر السادس من أكتوبر بالنور الذي يبدد الظلام والغيوم ، وهو تصوير رائع يبين قيمة هذا اليوم.
    •فتحت نوافذ لتتدفق منها العزة : شبه العزة بالماء المتدفق ، مما يدل على كثرتها بعد هذا الانتصار .
    •ممهد للسلام: تعبير يدل على أن معركة السادس من أكتوبر قد مهدت للسلام.
    •منطلق بقوة الصاروخ: تعبير يدل على مدى التقدم الحادث في العالم ؛ ليستحثنا على ضرورة ملاحقته.
    •ثمرة تصميم: تشبيه للتصميم بالزرع ، مما يدل على الجهد والعطاء.
    •إنه يوم النصر..... ويوم العظة ....ويوم التفكير.... ويوم الأمل:
    مجموعة أوصاف متعددة أطلقها الكاتب على يوم السادس من أكتوبر ليدل على مدى قيمته .


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مارس 28, 2024 9:24 am